متابعات

برعاية مكتب دعم وتمكين المرأة ..

الهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون تحتفل باليوم الوطني للمرأة

عيد المرأة ليس مناسبة للاحتفاء بقدر ما هو اعترافا بدورها في صياغة تاريخ الشعوب وبناء الأمم . فالمرأة اليوم أصبحت في وضع إيجابي ملحوظ، سواء على الصعيد الأكاديمي أو المهني، مما يعني لها، المشاركة في العديد من المجالات والتي ساهمت لاشك في انجاحها. حيث تقوم باقتراح السياسات العامة للمجتمع ومؤسساته الدستورية، وبالنهوض بالمرأة وتفعيل دورها وتمكينها اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا وسياسيا، واقتراح التشريعات والسياسات الداعمة لحقوقها . وعلى هامش الاحتفالية بالعيد الوطني للمرأة كان اللقاء مع السيد فوزي بن ميلاد : مدير المركز القومي للفنون والتراث التابع للهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون الذي قال : نحتفل باليوم الوطني للمرأة الليبية برعاية مكتب دعم وتمكن المرأة بالهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون، وأضاف بن ميلاد قائا : اليوم نحاول من خال هذه الاحتفالية أن نقدم توضيح للزي الوطني التقليدي والمأكولات الليبية القديمة للمحافظة على هذا التراث القيم . وأوضح بأن التراث الليبي يمتلك مخزون هائل ، نحاول أن نقدمه للعالم . من المهام الأساسية للمركز القومي للفنون والتراث التعاون مع المنظمات الدولية بإقامة الأسابيع التراثية بالخارج . جميع فرق الفنون الشعبية والفنون التشكيلية والجمعيات الأهلية تتبع للمركز القومي . فالمركز هدفه الحفاظ على الهوية وإقامة المحافل والمهرجانات المحلية والدولية . وأشار بأن هناك اليوم العالمي للمرأة يتم الاحتفال به في يوم 8 مارس من كل عام، أما هذه الاحتفالية باليوم الوطني تجرى في نهاية شهر ابريل يقيمها مكتب دعم وتمكن المرأة بالهيئة العامة للمسرح والسينما والفنون . وأكد بن ميلاد بأن هناك اتفاقية مع وزارة التعليم بحيث يكون الموروث الوطني جزء من الثقافة المدرسية للطلاب، سواء كان هذا الموروث متمثا في الزي أو الاكلات الشعبية أو الحكايات الشعبية ,وذلك بأن يكون من ضمن المنهج الدراسي للطلاب. أو من خال الأسبوع المفتوح لمدارسنا المنتشرة في ربوع البلاد ، حتى يتم الحفاظ علية وأيضا خوفا عليه من الاندثار. ختاما نأمل من المواطنن التمسك بالموروث الوطني والاعتزاز به لأننا فعلا نملك مخزون كبير من التراث الليبي، كالأزياء والمأكولات الشعبية والموسيقى والمسرح . أشكر صحيفة الوقت على هذا الاهتمام .
أيضا كانت لصحيفة الوقت حوار مع .. مدير مكتب دعم وتمكن المرأة السيدة بالهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون .. غزل النائلي حيث قالت : نحتفل باليوم الوطني للمرأة الليبية، في كل عام بتقديم عروض مختلفة تجسد قيمة التراث الليبي من خال الأجواء الليبية الاصيلة . وأضافت : سنسعى مستقبلا لإقامة حفلات دولية للتعريف بالتراث والزي الليبي الاصيل . مكتب تمكن ودعم المرأة استحدث اخيرا بجهود السيد عبد الباسط ابوقندة عندما كلف كوكيل ، ورئيس للهيئة ، ومن خلالكم أوجه له التحية وفائق الاحترام وهو الراعي اليوم لهذه الاحتفالية.
وفي ختام اللقاء : شددت علي المشاركين بضرورة التقيد بالعرض الليبي التقليدي الأصيل بعدم إضافة كثير من الزينة والتي تناقض اصالتنا وشرعنا وتراثنا الذي ورثناه من أجدادنا. نشكر صحيفة الوقت على دعمها الإعلامي ومشاركتها للاحتفالية .
التقينا بالسيدة كريمة محمد عياد: أحد المشاركات بأعمالها التراثية عبر هذا المحفل . قائلة أعمل بحياكة الزي التقليدي حيث تعلمت وورثت هذه المهنة عن الأجداد والأعمام والاخوال، منذ أكثر من عشرين سنة . شاركنا اليوم بناء على دعوة من الاستاذة غزالة النائلي مدير مكتب تمكن المرأة بالهيئة، لجمعية بسمة وطن للزي التقليدي بمنطقة صلاح الدين ، ولإشهار التراث الليبي للعالم، حتى لا يندثر هذا الموروث التراثي في ليبيا، وأيضا لتقديمه والتعريف به خاصة للأجيال القادمة ، للمعرفة والاعتزاز بهذا والتراث . وأضافت السيدة كريمة، لقد قدمنا خال هذه الاحتفالية تقديم عروض للأعمال التي نقوم بها ، كبالبدلة الكبيرة وبدلة الحمام ومروحة الريش والكاب، والكت الرجالي . نشكر الهيئة العامة للفنون والمسرح والسينما، على دعوتهم الكريمة ، وخاصة الأستاذة غزالة والدكتورة إبتسام النائلي . كما اشكر صحيفتكم الموقرة. ولكم كل التقدير .

* متابعة وتصوير : م.فرج الجهاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى