اجتماعيالرئيسية

الإذاعي بشير بلاعو .. للوقت

أعتز بصداقة المثقفين والفنانين والإعلاميين الليبيين والعرب

نلتقي هذه المرة بشخصية إذاعية إعلامية ،كرس نفسه لمجال آحبه وأعطى له كل وقته .. رغم أن دراسته وتخصصه في مجال العلوم السياسية والاقتصاد .. ولكن الطبع يغلب التطبع .. حبه للأفلام السينمائية وكرة القدم والموسيقى والقراءة أخذته دون أن يتابع مجاله الذي تخصص فيه . فتوجه إلى العمل الإذاعي رغم تنيسبه للعمل في المجال الصحفي … وكالة
الأنباء الليبية . كتب التقارير و أعد الأخبار بقوة واندفاع … وعلى الرغم من تفوقه في ذلك لم يرض فضوله لأن الرغبة في العمل الإذاعي كانت أكبر من طموح أن يكتب ولايقدم ما يكتبه للآخرين عبر الإذاعة المرئية التي كانت القناة الوحيدة التي تبث تلك الفترة … فمن كان يرى فيه القدرة والكفاءة فتح له المجال وجعله يقدم ما يكتبه بنفسه … ذاع صوته وانتشرت
برامجه وصعد لمقدمة المذيعين المتميزين في برامج آرتبطت بمشاعر الناس وعبرت عن آحاسيسهم ولامست مشاعرهم لأنها كانت تجاهر بالحقيقة والوجدان . دخل معترك الإذاعة والعمل الصحفي في وقت كان كل شيء فيه … كن أولا تكن …. تقلد العديد من المهام وأدارها بحرفية كشاب كان طموحه أن يكون في مستوى يحقق فيه أحلامه وأمنياته … فنجح من خلال برامج لا تزال في ذاكرة أجيال لم يعيشوا عصر الفضائيات ولا الإنترنيت … ولكنهم استمدوا ثقافة وإعلام وصحافة تجولوا من خلالها في كل ربوع ليبيا خاصة الجنوب الذي لم يكن أحد يعرف شيئا عن جبال آكاكوس وكاف الجنون الذي كان أول من وصفه وصوره وكتب عنه وقدمه في برنامج لا يزال في ذاكرة الناس (رحلة إلى الجنوب) . ولمعرفة المزيد عن مسيرة هذا الإذاعي المتميز في حضوره وأعماله ونشاطاته … التقينا به وتحدثنا معه عن بداية رحلة عطائه ومسيرته الإذاعية والإعلامية ..،والتي
نقدمها إليكم أيها الأخوة الأعزاء عبر الوقت بصورة . تركنا له الحديث لعرضها في صورة شريط صحفي وثائقي تتابعوه كما عودنا في تقديم برامجه الإذاعية الوثائقية . وأردنا أن يكون اللقاء معه متميزاً ولم يكن لقاء صحفي تقليدي … فماذا قال … تعالوا …واقرأوا عن بداياته ورحلة مسيرته الإذاعية والإعلامية . حدثنا عن بشير بلاعو الإذاعي الذي تميز في تقديم برامج لا تزال في ذاكرة من عرفوه عبر الشاشات المرئية .. بداية أهلا ومرحبا بالوقت وعلى اتاحة هذه الفرصة وشكرا لكل اسرة التحرير . أنا بشيرعبدالله بلاعو (1955) نشأت و درست بطرابلس وتخرجت من قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد في جامعة قاريونس ببنغازي. نسبت للعمل بوكالة الأنباء ثم انتقلت للهيئة العامة للإذاعة ، وبدأت محرر أخبار ثم رئيس للقسم السياسي وتنقلت بين قطاعي الأخبار والبرامج وشغلت مهام مدير عام لقناتي الليبية والشبابية الفضائيتين ، على التوالي ، وأسست خدمة الإعلان التجاري علي شاشة التلفزيون الليبي و تدرجت مهنيا و وظيفيا حتى أتممت سنوات الخدمة رئيسا للهيئة العامة
للسينما والمسرح . أقيم بمدينتي ، صبراتة ، على مقربة من أجمل المسارح التاريخية وأحد أجمل المواقع الأثرية ، قبالة البحر المتوسط ، ولدي خمسة أبناء تخرج جميعهم من الجامعات الليبية ، وأعتز بصداقة طيف واسع من المثقفين والفنانين والإعلاميين الليبيين والعرب ، وسافرت كثيرا حول العالم . أهوى مشاهدة أفلام السينما ، وأتابع المباريات الرياضية ، وسماع الموسيقى ، أما القراءة فهي الشريك الثابت ، تقريبا ، لحياتي اليومية .
■ كيف دخلت للعمل الاذاعي ومن سا عدك؟
جاوزت قدماي عتبات المدخل الرئيس لمقر هيئة الإذاعة الليبية بشارع الشط ، لأول مرة ، مطلع النصف الثاني من عام 1981 على وظيفة محرر للأخبار ، وكان ذلك بمثابة صدفة أخرى شاركت في تشكيل الملمح الأبرز لسيرتي المهنية ، فنظام العمل وهو قطاع عام في مجمله، حينها، كان يخضع لقواعد التنسيب من قبل )الأمانة( الوزارة المختصة، وكانت نتيجته المباشرة ، بالنسبة لي، قصم قشة التعلق بحلم أن أكون مدرسا للتاريخ، تلبية لميول ما تزال تجعلني أتفحص مصنفات دارس الأيام ، أولا ، بأرفف كل دار للكتب ألجها، كما أنه كان بمثابة قطع مع تأمل داخلني آن التحق بالسلك الدبلوماسي ، يوم تم تنسيبي ضمن خمسين طالب و طالبة ، كأول دفعة تدرس العلوم السياسية بالقسم المستحدث في كلية الاقتصاد والتجارة بجامعة بنغازي ، و لذا لم يكن بوسعي و أنا أمتثل أمام السيد ، علي بشير الشيباني ، مدير إدارة الأخبار و الشئون السياسية بهيئة الإذاعة الليبية ، حينذاك ، لاستلام مهام عملي ، إلا آن استحضر المثل الشعبي الذي ما فتئت والدتي ، رحمها الله ، تردده على مسامعنا، ويقول : يا فلان باش مشيت و باش جيت .
■ من وجدت في الاذاعة من المذيعين عندما دخلتها لأول مرة ؟
وجدت الكثير من الاساتذة .. أولئك الذين آدين لهم بالفضل في مدي بالعون والتشجيع والمؤازرة على مدى أربعين عاما قضيتها في الخدمة العامة، وإن تعين علي ذكر أسماء بعينها فلن أتجاوز السيد، إبراهيم صكح، الذي كان يرأس الهيئة العامة للإذاعة عند التحاقي بها ، وما أزال أذكر أنه كان أول من وضعني أمام (الميكروفون) وقد جعل ذلك بمثابة تحد كان علي خوضه يوم اشتكيت من أن بعض المذيعين لم يكونوا يقرأون التقارير والنصوص التي كنت أكتبها على النحو الذي ينبغي ، فتصل الأسماع بلا روح و لا نكهة ، فما كان منه إلا أن قال : مش لازم حد يسجل بصوته ما تكتب .. الاستديو أمامك و ادخل لوحدك .. أما السيد ، نوري الحميدي ، الذي خلف السيد ، صكح ، ما لبث أن صار (أمينا) وزيرا لقطاع الإعلام والثقافة ، فما أراه إلا طالع الحظ الذي قيضه لي القدر، و حيثما وليت وجهي أراه باسما ، ملوحا ، و هاتفا أن واصل ، و ثق أنك ستصل .
■ أول عمل قدمته أو سجلته للإذاعة .. قد يكون مفاجئا لك ، والراجح لكل من يقرأ هذه السطور ، تقريبا ، أن بداية عملي الإذاعي ، أو لنقل أن أول تسجيل صوتي لي ، و ربما أكثر ، لم يتم بثه عبر أثير أي من قنوات الإذاعة الليبية ، فقد تولى ذلك أثير القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية (B B C) ولعل ذلك من قصص الصدف التي ذكرت لك آنفا أنها شكلت الكثير من المنعطفات في مسار سيرتي المهنية ، و قد حدث ذلك عقب زيارة قام بها موفد لإذاعة لندن ، وفق تعبيرنا الشائع ، إلى طرابلس ، على إثر ذيوع أنباء تدشين مشروع النهر الصناعي ، مطلع النصف الأول من عقد الثمانينات ، بغرض استقصاء حقيقة ما عد حينها أضخم مشروع لنقل الماء من باطن أقاصي الصحراء إلى حيث العمران البشري بمدن الساحل.. كان الصحفي الموفد هو الراحل، سامي حداد، الذي كان يشغل رئاسة (قسم شئون الساعة) وقتذاك ، وتشد نبرة صوته الأسماع لإذاعة لندن، واتساقا مع العرف السائد ، كان على السيد، حداد، زيارة مقر الإذاعة الليبية ، مجاملة ، ولتذليل بعض الصعاب التقنية واللوجستية، إن وجدت، فكلفت بمرافقته ، وحين جلس، غداة مغادرته، لرئيس هيئة الإذاعة الليبية، اقترح السيد / سامي حداد أن يكون للبي بي سي ) عربي ( من وصفه بالمكاتب الذي يتولى تزويدها بالأخبار و التقارير التي يرغب الإعلام الليبي في تعزيز نشرها عبر تلك الإذاعة التي عرفت بكونها تكاد تستحوذ على معظم مستمعي البث الإذاعي العربي قاطبا ، وقد رشحني السيد / إبراهيم صكح لهذه المهمة ، وفي غضون أيام قلائل بدأت أجد لصوتي مساحة في “عالم الظهيرة” و”
حول العالم العربي ” وغيرهما من البرامج الإخبارية براديو (هنا لندن) ، ولكن هذه التجربة لم تستغرق أكثر من عام واحد ، تقريبا ، ولأسباب قد يطول شرحها ، أعقبت مقتل الشرطية / إيفون فليتشر قبالة السفارة الليبية بلندن عام 1984 .
■ كيف وجدت العمل الاذاعي ؟
العمل الإعلامي الإذاعي ، بشقيه المرئي والمسموع ، يتوفر على الكثير من المتعة و التجديد ، ولكن تكتنفه ، أيضا ، الكثير من المشقة التي تصل حد المخاطرة ، ولا سيما حين يتعلق الأمر بصحافة الرأي ، ونشر الحقائق للناس. ولأنه لا يخضع لذات القواعد التي تحكم عمل مهن ووظائف الدوام الرسمي الأخرى ، فإن متطلبات القيام به ، أيضا ، تزيد كثيرا عن تلك التي ينبغي أن تتوفر لدى موظفي القطاعات الأخرى ، ومن أهمها الملكات و المواهب ، وحسن التقبل لدى المتلقي ، مستمعا كان أم مشاهدا ، وهي مسائل توصف بكونها من هبات الاستعداد الفطري ، ولكن الركون للموهبة وحدها لا يكفي ، ولن يجدي نفعا، إذ لابد من أدوات أخرى لا يمكن تحصيلها بغير المعرفة والمثابرة و التواضع .
■ باعتبارك من جيل سابقا لعصر الفضائيات .. كيف تنظر الي العمل الاذاعي والقنوات الإذاعية اليوم ؟
نعم .. أنا من جيل سبق عصر الفضائيات ، فلم يكن لنا من سبيل للمحاكاة ، كما أن عقدي الثمانينات و التسعينات في ليبيا شهدا اشتداد الآزمة السياسية و توتر العلاقات الدولية للنظام ، وقد خلف ذلك تأثيرات سلبية على فرص التعلم و الإيفاد للتدريب ، و لكن شاء الحظ أن تقع يدي على ما يمكن وصفه بالكنز ، و الواقع أن (the roving report) التقرير الجوال ، وهو شريط إخباري مصور كانت ترسله لهيئة الإذاعة الليبية ، أسبوعيا ، وكالة الأخبار العالمية (wTN) و مقرها لندن ، مقابل اشتراك سنوي ، كان بمثابة كنز حقيقي بالنسبة لي ، فقد كان بمثابة نتاج عمل احترافي لعديد المراسلين و الصحفيين عبر العالم ، و كانت كل (حقيبة) ترد إلينا تضم شريط يحتوي ما بين أربعة و ستة تقارير مصورة يتناول كل منها شأنا أو حدثا أو ظاهرة ما ، أو استطلاع مكان أو معلم قد يكون له شيء من الخصوصية و التفرد، وكان التقرير الواحد لا يستغرق ، عادة ، أكثر من خمس دقائق ، شاملة إفادات شهود العيان ، أو الخبراء ، أو ذوي العلاقة بالأمر ، و لا يخلو أيضا من مساحات تنعم فيها العين بالصورة والأذن بالموسيقى أو صوت بيئة المكان من دون تدخل التعليق ، وكانت تتملكني الدهشة من ذلك التكثيف العالي لمدة التقرير، فلا إطناب ولا إطالة ، مع تزامن دقيق بين الصورة والنص ، حتى تكاد تقول أن الصورة هي ما ينطق بما يجري على الشاشة ، وكانت المفاجأة الأكثر قيمة ، ربما ، تكمن في استخدام ثلاث قنوات للصوت دفعة واحدة ما وفر لي إمكانية إلغاء صوت المعلق الأصلي الناطق باللغة الإنجليزية، عادة، وتركيب صوت التعليق الذي أتولى إعداده باللغة العربية ويعتمد أساسا على ترجمة النص الأصلي ، مع الحفاظ على صوت الموسيقى وأصوات المؤثرات السمعية والطبيعية للمكان ، أو الحدث، وأصوات المشاركين بالتقرير من شهود عيان ومن في حكمهم كما ذكرت لك آنفا .
■ كيف كنت تقوم بإعداد البرامج والتي كان أهمها وابرزها . نافذه على العالم وموسم الرحلة إلى الجنوب . العمل الذي لايزال في ذاكرة الكثير من تابعوه وعاشوا احداثه .؟
The roving report كان هو منطلق البرنامج الإخباري المصور “نافذة على العالم” الذي يعد من بواكير ما ظهرت به على شاشة التلفزيون الليبي مطالع الثمانينات من القرن الماضي ، ولكن الأهم من ذلك أن ذلك الشريط المتجدد أسبوعيا ، والذي داومت على مشاهدته وتفكيكه والاجتهاد في ترجمة محتواه ومن ثم إعادة تقديمه معربا ، لأكثر من عام كامل ، كان بمثابة
أثمن دورة تدريبية تلقيتها طوال ما قضيته من سنين الخدمة ، ولعلمك فأنا لم أوفد ولم أشارك في أية دورة تدريبية على أي مستوى كان ، وداخلية كانت أم بالخارج.
■ هل نقول كنت متميزا فيما قدمت من برامج؟
لا أدعي التميز ، ولكني أستطيع القول أني أغرمت بإعداد و كتابة وتقديم التقارير الإخبارية المصورة ، والتي صارت لاحقا في صورة استطلاعات تنحو لشكل الأفلام الوثائقية على غرار ما قدمته رفقة الزميل الصديق ، سعدالدين عقيل ، في سلسلة ” موسم الرحلة إلى الجنوب ” وربما كان هذا الصنف من إنتاجات الصحافة التلفزيونية ما صار يجد قبولا واسعا لدى جمهور الشاشة الصغيرة ، ولابد أنك من موقعك هذا ،تعلم تماما أن وكالات الأنباء كافة ، تقريبا ، تكاد تجمع على أن خدمة تناقل الأخبار لم تعد تكسبها قصب السبق ولا فضله أمام الانتشار الواسع لوسائل التواصل والثورة الجامحة للاتصالات ، وأن ما أكثر ما يبقي الطلب على خدماتها هو تلك ” القصص ” التي تبحث عنها فتصوغها وتنشرها على خلفية ، ومن واقع ما يجري حول العالم من أحداث.
■ ماهي البرامج التي قدمتها وكنت معتزا بها؟
أشكال برامجية عدة تعاطيت معها، وربما كان ذلك مما أسهم في تكويني المهني، ولعل جيل تلفزيون الثمانينات والتسعينات مايزال يذكر شيئا عن برنامج المسابقات “مسافات” الذي جمعني بالراحل الكبير ، الأستاذ المعلم ، يوسف الشريف، رحمه الله ، وذلك على منصة إعداد البرنامج ووضع أسئلته ، كما يمكن أن يذكر أيضا برنامج السينما الأسبوعي ” لغة الفن السابع ” ثم لاحقا برنامج “قضية وحوار” الذي قدمته بمعية الصديق الإعلامي الكبير ” الهادي حقيق” ، ولكني أعلم أن أكثر ما التصق بذاكرة المشاهد الكريم ، و لطبيعته الاستثنائية تقريبا ، هو ” موسم الرحلة إلى الجنوب” ولعل الحظ يكون مواتيا لنتحدث عن ذلك فيقادم الأيام .
■ من هم الشخصيات الإذاعية والصحفية الذين تعلمت منهم ؟
كنت على قدر كبير من الحظ أن قيضت لي الظروف اللقاء بعدد ممن حاز التميز ، كل في مجاله ، من الإذاعيين الذين حققت من وراء القرب منهم استفادة مثلى أسهمت في تحسين أدائي وامتلاكي مزيد الخبرة ، ولأن تكويني التعليمي لم يتصل مباشرة بعلوم الصحافة والإعلام فقد كان للمدة التي قضيتها بصالة التحرير في وكالة الأنباء، على قصرها ، أثر بالغ في تطوير ملكة تحرير الخبر وأساليب صياغة التقارير المرشحة للنشر والبث ، كما صارت لدي إحاطة بالخط التحريري للإعلام الرسمي، حينذاك ، ومن شك أن العمل تحت رئاسة صحافيين كبار أمثال محمود البو سيفي وبشير زعبية والراحل علي الويفاتي، كان لها أبلغ الأثر في زيادة الشغف بالعمل الصحفي ، أما السيد: سامي حداد ، رحمه الله ، الذي كان يتلقى التقارير الإخبارية التي كنت أبعث بها إلى إذاعة لندن ، فكان كثيرا ما يبدي ملاحظاته القيمة عقب سماعه التسجيل ، وأدين له بكثير من الفضل في حثي على تكوين ما كان يصفه بالثروة اللغوية، والحرص على متانة اللغة وسلامة مخارج الحروف، ولابد أن آتي أيضا على ذكر الراحل الكبير ، الأستاذ، يوسف الشريف، الذي كانت له أساليبه المشوقة في قدح الزناد لأن تأتي بأفضل ما عندك ، وفي إشاعة روح المثابرة والتحدي ، ويظل الصديقان سعدالدين عقيل وعزالدين عبدالكريم ، متبوعين بسينما الكورسال (الوليد لاحقا) بحي الظهرة ، بمثابة الأس المتين لما يلامس الوجدان من افتتان بقيمة الصورة .
■ هل أنت راضيا على ما قدمته ؟
أثمن ما يمكن أن يحصل عليه المشتغل بالعمل أو الوظيفة العامة هو تقدير الناس، فإن بلغ الأمر حداً بينهما قد بلغ أفضل حالاته، وهذا يحدث حين يخلص الإنسان في عمله ويسعى لإتقانه قدر المستطاع ، وإني أزعم أن ما قدمته قد حاز رضا الناس فبادلوني المحبة والتقدير، وإني شديد الإمتنان لذلك وأحمد الله عليه .
■ كيف كنت تنظر إلى العمل الإذاعي ذلك الوقت مقارنة باليوم ؟
ما أكاد أجزم به أن السمة الأبرز للعمل الإعلامي و الإذاعي اليوم هو علو سقف المكاشفة ، أو إن شئت القول اتساع مساحة الجهر بالرأي، وهي ميزة من شأنها أن تخدم العمل الإعلامي بشكل عام إلى حد بعيد ، فحرية إبداء الرأي من دون خشية العواقب تعزز استقلالية الإعلام، وهو ما يوفر لصوت الصحافة أن تلعب دور رمانة الميزان بين السلطات في المجتمع ، وأن تحد من تغول الدولة على المواطن ولاسيما إن تمت دسترة تلك الاستقلالية ، وجرى احترامها على النحو الذي ينبغي.ولكن ، و بكل أسف ، لا يبدو أن الإعلام الليبي، في الوقت الحاضر ، يستفيد من هذه الميزة ، التي طالما افتقدها ، ومع استثناءات قليلة ، يمكن القول أن ما تم جنيه من مكاسب لجهة حرية التعبير ، لا يبدو أنه يستخدم في غير رفع مستوى الشحناء، وربما صب مزيد الزيت على نار الهشيم، إضافة للركون لما يمكن وصفه بالاستسهال في تعاطي المعنيين سواء مع القلم أو الميكروفون، فشاع الغث حد إثارة الفوضى و الضجيج .
■ كيف تري العمل الإذاعي في بعض القنوات الإذاعية المتنوعة ؟
في ظني أن الخلل أو الضعف ، في معظمه ، يكمن في ضبابية الرؤيا التي كان ينبغي أن توجه بوصلة منظومة الإعلام الليبي ، والتي تأثرت بصورة دراماتيكية انهيار نظام سبتمبر وصعود أطراف متناحرة ظلت الطريق ، فيما يبدو ، للغايات الأسمى التي حركت قوى التغيير ، من جهة ، وزاد في حدة تبايناتها التمترس خلف القوة الغاشمة ، من جهة أخرى ، ما جعل كل يتخذ من وسيلة إعلامه فوهة بندقية لا مائدة حوار.
■ حدثنا عن تجربتك الصحفية كرئيس تحرير لمجلة الإذاعة ؟
تجربة رئاسة تحرير مجلة الإذاعة هي فعلا ما وضعني على تماس مباشر مع عالم الصحافة الورقية ، وبالرغم من محدودية الأعداد التي أشرفت على صدورها ، فقد كانت بما يكفي لأطلع على تلك الخصوصية و التفرد اللذان يكتنفان مهنة المتاعب
، حسب الوصف الشائع ، ولقد كانت محصلة الأمر في بعض وجوهها ، أني صرت أكثر إدراكا لكنه ذلك الوصف ، وبالمقارنة مع صحافة التلفزيون ، على نحو خاص ، فإنك ستجد نفسك مجردا من كل أسلحة الصوت والصورة ومن الإضافات المحتملة للمؤثرات السمعية البصرية ومن مفردات لغة الجسد، وممتشقا ، فقط ، سيف القلم.
■ نظراتك للمشهد الإعلامي في بلادنا ليبيا حاليا ؟
يحضرني اللحظة مثل يتناقله الأشقاء المصريون يقول : مولد وصاحبه غايب ، ومنهم من يقول : ما لهوش صاحب. ربما يكون هذا أصدق وصف للمشهد الإعلامي الليبي في الوقت الحاضر ، ولكن ذلك لا ينفي وجود أصوات ، وإن بدت و كأنها تغرد خارج السرب ، إلا أنها تجعلك تحتفظ ببارقة الآمل ، وقطعا أنا لا أقول بتفوق من سبق ، وقد كانت لنا ولمن سبقنا هنات ومثالب وأخطاء ، و حتى خطايا ، إن جاز التعبير ، ولكن ذرائع الأمس لا مجال للتستر خلفها اليوم، بل أن من وسائل الإعلام المستحدثة ، وقد أخص منها قنوات تلفزيونية بعينها ، لا تبدو إلا وكأنما جعلت فقط لزيادة المشهد إرباكا. شائع جدا القول أن
العملة الجيدة تطرد الرديئة ، ولكن السؤال هو ، لم يسمح أصلا بتداول عملة رديئة، وفي ظل ظروف كالتي يمر بها المجتمع الليبي فإن وسائل الإعلام ليست ترفا و إنما هي ضرورة من ضرورات الانتقال السلمي و الآمن للمجتمع بعد ما ألم به من إعصار هز كل أركانه وقارب على دفعه لخوض حرب أهلية شاملة. وبالمقابل فأنا لست من أنصار فرض الرقابة وانتهاج سياسات التحكم، فقد أثبتت التجارب ، حول العالم ، عدم جدواها ، ولسنا بحاجة لاستنساخ تجارب الفشل، أكثر من ذلك فأنا لا أقول بجدوى امتلاك الدولة لوسائل الإعلام أصلا ، و على نحو خاص تلك الموجهة للداخل ، فإعلام الدولة مكرس ’ حكما، لتقديم صورتها للناس على النحو الذي تريده هي ، لا كما يراه الناس حقيقة ، ولا يزيد ذلك عن كونه من مسامير ما يدق ينعش الشفافية والحكم الرشيد.
■ صِفْ لنا تجربتك الاذاعية والصحفية ؟
لا أراه من المقبول أن يحكم المرء على تجربته ، وحتى أولئك الذين تسنى لهم تدوين وحفظ يومياتهم حتى تأتى لهم ، بنهاية الأمر ، ثبت بما يسمى السيرة الذاتية ، فإنهم سرعان ما يدفعون بها للنشر طلبا لحكم الآخرين ، و لكن ما يمكنني قوله أني ، و أقولها صادقا ، أني قد أبديت من الحرص ما أرجو أنه كان كافيا لألا أذكر فألام.. بماذا نختم هذا الحوار .. نشكر لكم اتاحة هذه الفرصة . واصراركم علي اجراء هذا اللقاء . والذي اتمني ان اكون قد جاوبت علي كل ما سألتني عنه دون تقصير . وشكرا لكم علي هذا الاهتمام . الذي من خلاله تجولت في سرد ذكريات جميلة قضيتها بالرغم من كل ظروفها في مرحلة اذاعية وصحفية جميلة مع نخب دائما اكن لها كل التقدير والاحترام .. دمتم والسلام عليكم ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى