ثقافةمحليات

الابتزاز الالكتروني ما هو؟ وماذا تفعل إذا حدث لك؟

تستمر الطرق المختلفة التي يتم بها تنفيذ الابتزاز الإلكتروني في التطور مع التقدم التكنولوجي . وهذا يعني أن القوانين المنظمة لمكافحة الجريمة يجب تحديثها ومراجعتها باستمرار لتعكس الطبيعة المتغيرة للجريمة. وعلى الرغم من التعديلات التي أدخلت على القانون، إلا أن معدل ارتكاب هذه الجريمة يستمر في الارتفاع مع استخدام أساليب أكثر تطوراً لاستغلال الضحايا. تُرتكب الجرائم الإلكترونية من خلال استخدام التكنولوجيا ضد الأفراد أو الجماعات بقصد الضرر. قد يكون الضرر مباشرًا أو غير مباشر، جسديًا، نفسيًا، أو ماليًا، ويمكن للضحية أن تعاني من آثار طويلة الأمد للجريمة. غالبًا ما يتم ارتكابها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، باستخدام المعلومات أو البيانات التي تم الحصول عليها من خلال اختراق الحسابات الشخصية مثل الفيس بوك و الاستغرام ، أو استعادة محتويات الهاتف المحمول بعد بيعه أو سرقته. يمكن أن يحدث أيضًا عندما يرسل الضحايا أنفسهم (بالتراضي أو بالإكراه) صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى الآخرين )بما في ذلك الأصدقاء أو الشركاء الحميمون(، والذين بدورهم يستخدمون المحتوى لغرض تهديد الضحية والحصول على شيء ما بالقوة في المقابل. عادةً ما يضغط المجرمين على الضحية ويهدد بنشر معلومات أو صور أو تسجيلات شخصية أو تنطوي على مساومة لا ترغب الضحية في مشاركتها علنًا. عادة ما يستهدف المجرمين الضحايا المعرضين للخطر بما في ذلك الشباب أو الأطفال أو كبار السن. غالبًا ما يتم استهداف النساء والفتيات بغرض نشر صور أو محادثات ذات محتوى فاضح أو خاص. يمكن أن يقع الرجال والفتيان أيضًا ضحايا لهذا النوع من الابتزاز، وإن كان بدرجة أقل من الإناث. لماذا يرتكب المجرمين جريمة الإبتزاز الإلكتروني؟ يمكن أن يكون الدافع وراء مرتكبي الابتزاز والتهديد الالكتروني مجموعة متنوعة من العوامل. بشكل عام ، تكون الدوافع مادية أو مالية أو نفسية أو عاطفية. قد لا يعرف المجرم بالضرورة الضحية التي يستهدفها وقد لا يكون على دراية بتأثير الجريمة على حياتهم. غالبًا ما يكون الهدف في هذه الحالات مرتبطًا بالحصول على منفعة مالية من الضحية ، ولكن يمكن أن يتضمن أيضًا دافعًا لإلحاق ضرر نفسي. في الحالات التي يعرف فيها المجرم الضحية شخصيًا ، يمكن أيضًا أن يكون الدافع هو المكاسب المالية وكذلك الرغبة في التسبب في ضرر نفسي للضحية ، غالبًا للانتقام إذا رفضت الضحية أن تقدم للمجرم مطلباً أو قطعت علاقتها مع المجرم. كل حالة فريدة من نوعها ويجب أن تعامل على هذا النحو من قبل تنفيذ القانون ، الموضوع المشترك بين جميع حالات الابتزاز الإلكتروني هو الآثار السلبية للجريمة على الضحايا ، والتي يمكن أن تكون طويلة الأمد، يمكن أن يؤدي هذا النوع من الجرائم إلى ضرر كبير بما في ذلك الأذى النفسي طويل الأمد والانتحار وجرائم الشرف ، فضلاً عن الضرر الذي قد يلحق بتعليم الضحية وآفاقها المهنية والاستقرار المالي. ماذا تفعل إذا كنت ضحية لجرائم الإنترنت؟
أولً: لا تحاول الرد على المبتز أو إقناعه بعدم نشر صورك ، قد يقودهم ذلك إلى الاعتقاد بأنك ضعيف أو عدواني أو مستجيب لمطالبهم ، مما قد يدفعهم إلى زيادة مطالبهم أو التحقق من صحتها.
ثانياً: لا تزودهم بتفاصيل حسابك المصرفي ولا تدفع لهم ، قد يشجعهم ردك في المرة الأولى على طلب المزيد من المال أو المزيد من الصور ومقاطع الفيديو ، إذا هددوك بالعنف ، فاتصل بالشرطة.
ثالثاً: قم بتخزين المحتوى الذي تم ابتزازك به ، أو أي محتوى شخصي وحساس آخر، في مكان آمن ومضمون لا يمكن الوصول إليه أو اختراقه. لا تحذف المحتوى ولا رسائل التهديد ، إذ أن حذف الأدلة التي يمكن استخدامها لإدانة المجرمين وبحذف الأدلة تسمح لهم بأن يكونوا المالك الوحيد للمحتوى.
رابعًا: بينما لا يجب التخلص من أدلة الإدانة ، يجب عليك منع المبتز من متابعة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وتغيير جميع كلمات المرور الخاصة بحساباتك وبريدك الإلكتروني على الفور، يجب ان لا تستخدم نفس كلمة المرور لحسابات مختلفة ، استخدم بدلاً من ذلك كلمات مرور مختلفة تتضمن أرقامًا وحروفًا ورموزًا لزيادة حمايتك على الإنترنت.
خامساً: إذا كنت تشعر بالأمان لأحد قريب منك ، أخبر شخصًا موثوقًا بما حدث لك ، لتزويدك بالدعم النفسي حتى يتمكن من تقديم أدلة لصالحك إذا لزم الأمر في المحكمة ، إذا كنت قادرًا على ذلك ، اطلب دعمًا نفسيًا من متخصصين مدربين، حيث يمكن أن يكون للابتزاز الإلكتروني آثار كبيرة على الصحة العقلية والنفسية.
سادسًا: (ضرورة الاتصال والتبليغ للجهات الامنية المختصة في الوقت المناسب) . نصائح مهمة لتجنب الوقوع ضحية لجرائم الابتزاز الإلكتروني: تأمين الجهاز الإلكتروني، سواء كان جهاز كمبيوتر أو هاتفًا ذكيًا، وعدم استخدام التطبيقات والروابط غير الموثوق بها. تجنّبوا نشر بيانات ومعلومات مهمة أو شخصية عنكم على وسائل التواصل الاجتماعي. تجنبوا مشاركة أي صور أو مقاطع فيديو فاضحة على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى لا يسهل الاستيلاء عليها واستخدامها كذريعة للابتزاز. لا تحتفظوا بأي مقاطع فيديو أو صور خاصة على الهاتف المحمول، بسبب خطر التعرض للسرقة. في حالة سرقة الهاتف نفسه وحفظها على قرص صلب خارجي يتم حفظه في مكان آمن. قوموا بتغيير كلمات المرور بانتظام ولا تستخدموا نفس كلمة المرور لحسابات او أنظمة أساسية مختلفة. اختاروا كلمات مرور قوية لحساباتكم على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي كلمات يصعب على المخترق تخمينها، بحيث تكون بعيدة عن اسمائكم وتاريخ ميلادكم ، وكذلك الأرقام 123 على التوالي، وهي كلمات المرور التي يفضلها المستخدمون غالبًا. اكتبوا كلمات مروركم على قطعة من الورق واحتفظوا بها في مكان آمن لا يعرفه أحد، ولا تشاركوا كلمات مروركم أبدًا مع أي شخص بغض النظر عن مدى ثقتكم بهم. تحققوا من إعدادات الأمان والخصوصية على جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي إذا قررتم بيع هاتفكم ، فلا تكتفوا بمسح الصور وأرقام الهواتف ، يجب بعدها أن تخرجوا من جميع حساباتكم على هاتفكم المحمول قبل بيعه أو التخلص منه. ثم يجب عليكم تشغيل الجهاز، ثم تشغيل كاميرا الفيديو وترك الهاتف في غرفة مظلمة ، على سبيل المثال ، حتى تمتلئ ذاكرة الهاتف الداخلية بالكامل ، وفي ذلك الوقت سيقوم الهاتف بإيقاف تشغيل الكاميرا تلقائيًا، ثم أحذفوا الفيديو، هكذا تتأكدون من أن أي شخص يحاول استعادة محتويات الكاميرا سيجد هذا الفيديو المظلم فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى