من بين مقتنياتي القديمة قاموس مثل كل القواميس المعروفة، ولكنه متخصص في الموضوعات الموسيقية الغربية الخاصة بالعصور الباروكية والكلاسيكية والرومانتيكية، ويتكون من 642 صفحة من الحجم المتوسط ويحتوي على مداخل مئات الأعمال الموسيقية لجميع المؤلفين الأوربيين ، ويساعد في معرفة مؤلف العمل ، وتاريخ ميلاده ووفاته، وعنوان العمل ، ونوعه ، وسلم مقامه ، ورقم تسجيله ، والمدونة الموسيقية للسطر الأول من العمل وهذا السطر بمثابة الكلمة التي نبحث عنها في القواميس اللغوية ، ويوجد بالقاموس جزء يعتمد على الحروف الهجائية بدل النوته الموسيقية . اقتنيتُ الكتاب بتاريخ 14.4.1980 من دكان الكتب بجامعة ولاية إنديانا الأمريكية، أثناء دراستي العليا هناك. أذكر أنه في أواخر العقد الثامن من القرن الماضي أن الطالب المرحوم يوسف الحوت ، أحد طلبتي بقسم الفنون الموسيقية اسمعني مقدمة موسيقية وطلب مني معرفة اسم العمل ومؤلفه، فوعدته بأني سأجيبه في الغد بعد الرجوع للقاموس الموسيقي، وفعلا استطعتُ العثور على إجابة سؤاله بكل بساطة ويُسر وكانت المقطوعة من تأليف ليونارد بيرنستاين، مواليد 1918، وهي رقصة افتتاحية لباليه حرة من تأليفه، وهو مؤلف وقائد اوركسترا أمريكي معروف ومشهور، لا شك أن هذا دليل واضح وصريح على اقتران الموسيقا بالعلم والثقافة والمعرفة في العالم الخارجي المتقدم، مما جعلهم يوجدون لها هذا القاموس الرائع، الذي يُعدّ ظاهرة علمية متقدمة جدا … بالمناسبة أين نحن من مثل هذه الإنجازات الرائعة !؟
■ د. عبد الله مختار السِّباعي