تتمّيز الإيقاعات المصاحبة لفن الغناء الشعبي في مدينة مرزق العريقة ، المؤُدّاة على آلات طبل و دبدبه و طار ، والمصُاحبة لكثير من المناسبات الاجتماعية والدينية ، تتميَّز بالتنوّع والثراء الموسيقي، مما يدل على عراقة وأصالة هذا الموروث الغنائي الجميل المتوارث منذ عقود زمنية طويلة. وما جعل هذا الفن الرائع يعيش إلى يومنا هذا اهتمام أهل مرزق المعاصرين بهذا الفن واستمرار استعماله والمحافظة عليه عبر العقود الماضية، مواصلة لاهتمام سلفهم الصالح به. في خطوة هامة في هذا السّياق أرسل لي صديقي العزيز الأستاذ أبوبكر جادرم ، أصيل مدينة مرزق تسجيلا صوتيا لثمان إيقاعات مرزقية مؤدّاه على دبدبه و طار و طبل تمّ تسجيلها بأستوديو الفنان المبدع والموزع الموسيقي ياسر نجم في مدينة بنغازي بأداء العازفون المرزقيون: عبد الرحمن اكتله، عبد السلام بحيح، و محمد صالح بريكاو. طلب منّي أبوبكر تدوين هذه الإيقاعات موسيقيا توثيقا وحفاظا لها من الضياع والنسيان في ظل ظروف الحياة المعاصرة، ورحبتُ كثيرا بالمشروع الرائع، وبدأتُ من فوري في محاولة التدوين، ولا غرابة أنّي قد واجهتُ بعض الصعوبة، وبذلتُ جهدا ووقتا كبيرين لإنجاز هذه المهمة لانقطاعي الطويل عن التدوين الموسيقي، بالإضافة لصعوبة التركيبات الزمنية لهذه الإيقاعات، ولكن الحمد لله أني قد انجزت المهمة على أحسن وجه، وأكمل صورة، وقد تكرّم الفنان المتميز عبد المنعم المنفي أستاذ الموسيقا بجامعة درنه مشكورا بكتابة المدونات موسيقيا. شمل التدوين إيقاعات: جاء النبي – رفس الرجال – باين الدّار – التّخمير – رفع الجهاز – هوّاري – طبل لالي المسعوديّه – برول الطبل. والغريب في الأمر أنَّ إيقاع (جاء النَّبي) هو صورة طبق الأصل من إيقاع العاّجّي المسُتعمل ل في نوبة المألوف الليبية وأحد مقاطعها (البعاد أمره صعيب من يحملو) في طبع محيّر، وفي بعض الأغاني الإذاعية نذكر منها : (ابتسمت وبان كلام في عينيها) من تلحين الفنان المبدع محمد الدهماني، و (سافر مازال) تلحين الفنان المتميز كاظم نديم ، رحمة الله عليهما …
■ د. عبد الله مختار السِّباعي