رجل المرور ممثل لقانون الدولة عموما وهو صمام الأمان لمنع احتقانات الحركة المرورية في خضم زحام مروري غير مسبوق ، كما أن رجل المرور يقف ساعات طويلة تحت وهج الشمس الحارقة وتحت هطول أمطار ورياح عاتية وهو يحاول القيام بواجبه ورغم إنشاء بعض المظلات في نقاط تواجد وتمركز رجال المرور إلا أنها لا تكفي وأن المظهر العام لرجل المرور يجب الاهتمام به وأن يزود بمعدات حماية وإضاءة تأشير ولوحة قف؛ بدلا من التأشير باليد وحقيبة شخصية لحفظ المستندات ككتيبات المركبات المخالفة بدلا من حشوها في جيوبهم وتضررها ولابأس من تزويدهم بمظلات شخصية وصافرة، فالعالم المتحضر يستخدم تسجيل الفيديو في سيارات الشرطة لإثبات حوادث تعرضهم لعنف محتمل من بعض المواطنين المخالفين .ولا ضير أن تدفع لهم مكافآت عمل ميداني لتشجيعهم على استمرارية العطاء والتواجد بالنقاط المرورية ،وعند الإستعانة بسد النقص بقوات أمنية داعمة من الوحدات والكتائب المساندة؛ يتوجب إرشادهم وتدريبهم وفق القوانين المرورية وحسن التعامل مع المواطن، كذلك يجب توفر أحزمة عاكسة على أبدأنهم للحماية من المركبات والدراجات النارية المارة لعدم توافق القيافة المستخدمة العادية وغير واضحة خاصة ليلا . كما أن رجال الدراجات النارية المرورية هامة جدا للتواجد قرب التمركزات في حالة هروب المركبات المخالفة أو تلك المشبوهة التي تغير اتجاهها قبل نقاط التمركز أو التي ارتكبت حادثا مروريا وأُبلغ عن هروبها فيتمكن من اللحاق بها وإجبارها على الوقوف ، كما يمكن الاتصال بالمراكز القريبة والإبلاغ عن حالات الهروب لإجراءات إيقاف المخالفين. هناك قوانين تكاد تكون مهجورة مثل عدم التقيد بربط حزام الأمان ومخالفة قائد المركبة عند وضعه أطفالا في حجره مما يعرضهم للحوادث والخطر ، وضرورة التأكيد على العاملين بالمرور بالتقيد باحترام إشارات المرور الضوئية فلا يتم السماح بالمرور في الضوء الأحمر وفي حالة عدم كفاية زمن تغيير الإشارة على مراقب التمركز إبلاغ السلطات لزيادة المدة الزمنية أو إيقاف الإشارة الضوئية عند اللزوم حتى يحترم المواطن الإشارة الضوئية كما يجب ، فإن احترام رجل الأمن المروري للقانون والتقيد به يزيد في احترامه في عيون المواطن.
■ محمد بن زيتون