مقالات

ارتسامات و خواطر

عن الحضارة العربية وتراثها الموسيقي

تقول المصادر التاريخية التي رصدت حركة تاريخ التراث الموسيقي العربي بأن أي حديث عنه يجب أن يضع الكاتب في حسابه البعد الإسلامي لهذا التراث فالدين الإسلامي هو القوة الروحية الكبرى التي ألفت بين أجناس مختلفة و حضارات مختلفة عربية وغير ومن خلال تفاعلها و تبادل التأثير بينها قامت حضارة إسلامية لها فكرها الذي تجلى في فنونها … وبالرغم من الاختلافات العرقية واللغوية فإن الحضارة الإسلامية قد أفرزت فكرًا وفنونًا مرتبطة بالمناخ الخاص بهذه الحضارة .. وبتعبير أكثر وضوح أقول أن هذه الحضارة وتراثها الموسيقي العربي الذي يمارس الآن فإنه يحمل بطياته دلائل عروبته وإسلاميته التي التي أضفت عليه طابعه الجمالي المميز …وأيضاً فأن لهذا التراث المميز وجها مختلفان بالرغم من تداخلهاوهما تراث الموسيقى الشعبية تراث الموسيقي الفنية التقليدية وأضافت هذه المصادر التاريخية قائلة بأن كل الفنون الموسيقية وما احتوته من إبداعات هي متوارته من أجيال سابقة كما أكدت هذه المصادر بأن التراث الموسيقى وجهان مختلفان مهما التراث الموسيقى الشعبي و التراث الموسيقي الفني التقليدي وتنحصر كل الفنون الموسيقية فيهما وهي الفنون التي توارتثها الشعوب مع العلم بأن هذه المصطلحات أو الأسماء ولا وجهد لها بالمراجع الموسيقية القديمة وخاصة (الموسيقى الشعبية) لأن المصطلح حديث وفريد المنشأ ولايوجد له ذكر أو حتى إشارة بتاريخ الموسيقى العربية حتى بالمصادر الكبيرة التى وصللتنا مثل (كتاب الأغاني لمؤلفه أبي الفرج الأصفهاني) .. أقول بأن المراجع الموسيقسة العربية بأنها لم تكن تحتفل بموسيقى عامة الناس بقدر ما ينصب إهتمامها على السماع وتقليد بقصور الخلفاء وعلية القوم .. وقد صنف التراث الموسيقي الشعبي بأنه حصيلة الممارسات التلقائية للغناء والعزف و الرقص التي يؤديها أبناء الشعب البسطاء والفلاحين (أو الاميين على حسب تعريف أحد علماء موسيقى الشعوب) … كذلك يؤديها أبناء الطبقات لوسطى والدنيا في المدن … وليس لهذا التراث تعليم خاص ولا فنانون محترفون بالمعنى المعروف بالرغم من ظهور بعض متخصصة في أداءهذه الموسيقى حيث تنتقل بها في الموالد والافراح .. وترتبط الموسيقى الشعبية بالعادات و التقاليد والمعتقدات ، فهي تواكب دورة الحياة من الميلاد وحتى نهاية ، الحياة وكذلك ترتبط بالمواسم والاعياد الدينية وغيرها والاداء يكون حسب طبيعة المنطقة كما يتناقل هذا التراث الموسيقي
مشافهة بطبيعة الحال إضافة إلى ذلك فإن الآلة الموسيقية بسيطة الصنع وقد يصنعها العازفون أنفسهم … واعتبر بعض علماء الموسيقى والرقص الشعبي بأنه إبداع جماعي يبدعه أبناء الشعب ولكن آخرون قالوا بأن الناس لا تنتج ولكن تستقبل ) بمعنى تستقبل أغاني موجودة فتحورها وتعدلها و تتداول بين الناس فتصح تراثامشترك وسواء قلنا هذه أو تلك فالقدر التابث والمسلم به أن التراث الشعبي واسع الإنتشار ويبقى حيا على السنة الناس يتداولونه بالتوارث الشفوي وقد يتعرض خلال هذا التداول لقدر من التطويع و التشكيل فيجعله أقرب تعبيراً من مزاج الناس بإقليم معين أو عصر معين … واخيرا فأن مقامات الموسيقى الشعبية تشبه بمجملها مقامات الموسيقى التقليدية وأن كانت أقل منها ثراء وعددا …

■ عثمان اسماعيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى