الملتقى الوطني للنساء الليبيات .. معاً لبناء مستقبل تعليمي أفضل بقيادة المرأة
جلسة حوارية عن أهمية دور المفتشات التربويات في تحسين جودة التعليم
أقيمت فعاليات قمة المراءة الليبية 2024 برعاية رئيس حكومة الوحدة الوطنية بفندق باب بحر نهاية الاسبوع الماضي والتي تهدف لخلق قيادات نسائية قوية وقادرة على إحداث التغيير الايجابي في مجتمعنا من خلال ورشة عمل خاصة بالتوجيه والتفتيش التربوي في جلسة استثنائية يسودها الحوار الراقي والجدير بالذكر أن مصلحة التفتيش التربوي يعتبر بيت الخبرة يعني التقييم على كل ادوات التعليم الموجود أعلى هرم منظومة وزارة التربية والتعليم ، خصص الملتقى لمناقشة دور المراءة القيادي في التعليم وذلك للوقوف على التحديات والعراقيل التي تواجهها ولمناقشة الفرص إيجاد الحلول المقترحة تمهيداً لعرضها في قمة المراءة الليبية التي ستقام في 26/ 9/2024م ، الجدير بالذكر أن قمة المراءة الليبية هو ملتقى وطني للنساء الليبيات من مختلف ربوع ليبيا شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً ومن التخصصات العلمية والمرجعيات الثقافية تركز القمة على النساء العامات في قطاع التعليم كونها نموذجاً وطنياَ يحتذى به ، تم العمل في مجموعات كفريق للوصول الى وضع نقاط الضعف والقوة وطرح المشاكل التي تعيق المفتشات التربويات أثناء دوامهم والمطالب التي ينادون بها ، استضافت الجلسة ضيوف الشرف كل من السيدة / نزيهة الطاهر أبو سهمين والسيدة / زينب السباعي على المنصة لإثبات قدرات المراءة في استام زمام المناصب القيادية ل رغم الصعوبات التي تواجهها ، صحيفة الوقت في الموعد لنقل فاعليات فرق العمل لسيدات التفتيش التربوي ، بدايةً رحبت السيدة . د / حورية طرمال وزيرة الدولة لشؤون المراءة بالسيدات الحاضرات تحية شخصية لكل سيدة وجاء في قولها هذه الحوارية جزء من جدول أعمال قمة المراءة 2024 ، ربطنا موضوع التعليم بالقمة مثلما ارتبط اسم التعليم بالتربية والتربية هي القمة للنهوض بالمجتمعات ثقافة ووعياً ، مهمة وزارة الدولة لشؤون المراءة تتعلق بالمراءة نفسها كيف يتم دعم المراءة ضد التحديات التي مرت بها لنصل بها من خال المكاشفة والمناقشة لحلحلة العراقيل والمصاعب التي واجهتها أيضاً تمك المراءة ن السياسي والاقتصادي والاجتماعي والذي لا يمكن الا عن طريق الوعي والنهوض بملف التعليم ونحن نقدر مهام في ظل الظروف الراهنة التي تتعرض لها المراءة في كل القطاعات في ليبيا ، المراءة الليبية صامدة وتبحث عن الأفضل ، التفتيش التربوي بيت الخبرة ليس بالمهمة السهلة لتقييم كل ادوات التعليم ، الهدف من اللقاء هو سرد لبعض قصص النجاح وعرض التحديات التي تمر بها المفتشة التربوية في زياراتها للمدارس وتقييمها ، رئيس الوزراء حريص على متابعة هذه الحوارات للوصول بتوصيات ليأخذ التعليم حقه بالكامل ، المراءة يلزمها النضال وعندما تتقلد المراءة المنصب وجب أن تحافظ عليه ،30% من مناصب الدولة لا بد أن تكون للمراءة القيادة فيها ، يكمن دور وزارة شؤون المراءة في توعية المراءة بدورها الاجتماعية ودورها داخل مؤسسات الدولة ، للمراءة الليبيات صفات خاصة تتمثل في الصبر والمثابرة والكفاح تنقصنا الاستراتيجيات التي تشد بيد المراءة وتسير بها الى النجاح من خلال خطة وطنية تحدد دورها في النهوض بكل وحدات المجتمع ، يجب أن نكون ملم بكل المعلومات ، بدون الحوار الحقيقي واللقاء المباشر لا نستطيع أن نقوم بتأدية واجبنا على ما يرام ، كل فئات التعليم بمختلف تخصصاتهم يجب أن يكونوا في القمة ، نشكر وزير التربية والتعليم على تعاونه لنجاح هذه القمة.. ومن خال هذه الفعاليه والنشاط كان لصحيفة الوقت لقاءات مع بعض الاساتذه والاخوات المشاركات . كانت بداية مع .. السيد / محمد الكاديكي مدرب وميسر لفريق قمة المراءة بحديثه الذي قال .. الادارة الرشيدة تحتاج الى التنظيم والتوجيه والرقابة ، التفتيش التربوي عنصر من عناصر الوصول الى الادارة الرشيدة ، لا يمكننا معرفة مشاكل التعليم وما يواجهه المعلم من عراقيل الا من خال موظفي التعليم ، كيف سيساهم التفتيش التربوي في حلحلة هذه المشاكل ( وفي السياق نفسه تضيف السيدة / خولة بلاعو مدربة مهارات حياتية الخاصة بالأطفال ومدربة تعلم نشط في المدارس بقولها ) بدأنا بالعمل مع د/ حورية طرمال 2019 حول هذا المشروع ونحن نحاول تحقيق هذا المشروع نتيجة الإصرار والمثابرة ايماناً بفكرة المشروع ، تتركز القمة على النساء الليبيات واخترنا منهم من يعمل بالتعليم بمختلف تخصصاتهم وقمنا بالتركيز على المجال التعليمي للرقي بالتعليم ، أثبتت المراءة الليبية أنها نموذج ناجح يحتذى به في التعليم ، اذا توفرت المعطيات الإيجابية ستخدم هذه الورش الوطن ، عند وجود النوايا بأن تكون المراءة قائدة ستساهم بدورها في التغيير للإصاح والبناء ، رسالتنا في هذه القنمة هي تمك النساء ن الليبيات داخل المنظومة التعليمية لتقدم المجتمع كتكافؤ للفرص .. وفي هذا المجال توضح السيدة / نزيهة الطاهر أبو سهمين رئيس الوحدة المكانية زوارة بقولها مكاتب التعليم بفروعها 34 مكتب أنا المراءة الوحيدة بينهم رئيس وحدة بمدينة زوارة ، افتخر بوجودي بهذه الجلسة وأتمنى ان يتم الوصول الى بنود مثمرة تزيح التحديات والعراقيل التي تواجه كل مفتش تربوي بالوزارة من أجل إنجاح سير العملية التعليمية ( وتضيف السيدة / زينب إمحمد السباعي مدير ادارة التخصصات الداعمة بمصلحة التفتيش التربوي بحديثها ) وزارة التربية والتعليم وزارة ذكورية بامتياز، المناصب المتوفرة للمراءة متمثلة في ادارة الخدمة الاجتماعية والصحة والارشاد النفسي ، نتمنى أن نخرج من خلال هذه الحوارية بعدة توصيات تساعد على تغير الحال اللي موجود عليه داخل مصلحة التفتيش التربوي أما السيدة / أسماء جمعة الجويلي مفتش تربوي بوزارة التربية والتعليم ومستشار وزير الدولة لشؤون المراءة في ملف التوعية الصحية فقد قالت فعاليات ورشة العمل الخاصة بالمفتشات التربويات من ضمن برامج قمة المراءة الليبية تحت شعار نهضة التعليم مسؤوليتنا والذي يعتبر مشروع رائد لحلحلة مشاكل التعليم والنهوض بالمنظومة التعليمية بطريقة علمية تواكب التقدم العلمي فكل ادارة بالتعليم تطرح ما لديها من مشاكل بدءً بإدارات المدارس ثم بالمعلمات والآن نحن مع التوجيه التربوي مع كيفية تمك القيادة للمراءة سواء كانت في التعليم أو كل قطاعات الدولة ، نحيي د/ حورية طرمال على مجهوداتها البناءة بالأفكار الرائدة في سبيل النهوض بالمراءة الليبية وجعلها قيادية ، سيتم اليوم الخروج بنتائج قيمة كتوصيات يتم توجيهها لأصحاب القرار ، معاً إلى تعليم أفضل ، كلمتي الأخيرة أوجهها للمراءة كوني سيدة قيادية قوية قادرة على تحدي الصعاب وقادرة على أن تكوني أنتِ (معاناة طلبة جمعيةالنور للمكفوفين تشير السيدة / مريم علي عبود ليسانس لغة عربية عضو هيئة التدريس ورئيس سابق للجمعية العمومية ومشرف مركز التدريب والتأهيل للكفيفات بجمعية النور للمكفوف ومدربة الحساب ن الذهني للمرحلة الابتدائية قائلة لست بمفتشة تربوية وإنما أنا معلمة للصفوف الأولى ، لايوجد مفتش كفيف بالمصلحة لماذا ؟ نحتاج الى معاملة خاصة لان المفتش الزائر لا يعلم شيئاً عن الطالب والمعلم الكفيف ، التعليم أساسي لكل فرد ، نتمنى أن يكون هناك دور للمراءة الكفيفة في كل المجالات ، هناك صعوبات تمر على الطلبة والمعلم المكفوف ، حتى بعد التخرج من الجامعات هناك صعوبة ايجاد العمل فهناك خريجي مهندس ومحام ، لا ننننريد كفيف معاق بالمجتمع أهم التحديات : مقاومة التغيير تؤكد السيدة / مبروكة عبد الله بالخير رئيس قسم التدريب بإدارة التخطيط بالتفتيش التربوي بقولها المفتش التربوي مدرب بالأساس يقوم بإعطاء توجيهاته للمعلم ، أهم التحديات تكمن في مقاومة التغيير، هناك خطة تم اعتمادها من مصلحة التفتيش التربوي لتغطية الاحتياج التدريبي الا وهي تطوير الادارة من خلال المنصة الالكترونية للتدريب لتصبح أكاديمية ليبيا الدولية للتفتيش والتوجيه التربوي لقياس مستوى التدريب للمفتش التربوي لها رقم عضوية وبها مزايا كثيرة لحاملها، المفتش التربوي هو مدرب في مجال عمله عليه معرفة اللوائح والقوانين المعمول بها ، مهمة المفتش التربوي بناء علاقات تعاونية مع المعلم والكادر الوظيفي للرفع من جودة التعليم استراتيجيات التفتيش التربوي تشير السيدة / رمضانة التواتي مفتش تربوي لمادة الرياضيات بحديثها ) تعليم المجتمع يبدأ من تعليم المراءة اذا تعلمت المراءة جيداً صلُح المجتمع ، سعينا وبكل قوة إلى أن تحصلنا على قرار وزاري باعتماد أن تشرف مصلحة التفتيش التربوي من خال لجنة على أولمبياد الرياضيات الدولي والعربي والمحلي والانجاز الثاني أننا أصبحنا كيان مشارك دولياً كمشاركة في أولمبياد دولة رواندا ودولة قطر ونحن مدعوون للمشاركة في أولمبياد دولة جنوب أفريقيا وهذا كله يُحسب لمصلحة التفتيش التربوي( كوارث التعليم الخاص والاجنبي توضح السيدة / سعاد كوشة خبيرة اللغة الانجليزية بحديثها ) لماذا لم يتم التطرق للكوارث التي تحدث في المدارس الخاصة وخصوصاً مدارس التعليم الأجنبي ، مدارس التعليم الاجنبي لا تخضع للرقابة من ناحية المناهج ولا من ناحية هيئة التدريس ، في فترة من الفترات كان هناك منهج في المرسة الاجنبية يدعو للإلحاد ، لا توجد فرصة متاحة للتفتيش لزيارة هذه المدارس والاطاع على سير العملية التعليمية بها من مناهج وكوادر ، مصلحة التفتيش التربوي أعلى الهرم ولكن تنقصها مهارة الاجتماع معوقات من دون حقوق وتعرب السيدة / عائشة غيث مكتب تفتيش طرابلس تخصص اللغة العربية وتربية إسامية بقولها المفتش التربوي يقوم بعملية تقويم وتقييم العملية التعليمية المنهج – المعلم – الوسائل التعليمية ومراقبة المعوقات الفنية للتعليم من خلال الزيارات اليومية نحن نعاني من التهميش فليست لنا حقوق ولا صلاحيات ولا وجود للمشاركة في القرارات ، حقوقنا مهضومة فا وجود لصدى ما يتم كتابته من تقارير توضح فيها العراقيل وتطرح فيها حلول مقترحة لها ، مما أدى إلى التحاق عدد من المفتشات للعمل الاداري داخل المصلحة ، عدم وجود حوافز من الادارة للمفتش كذلك تكليفنا بمهام ليست لنا لعدم وجود تنظيم اداري المطالبة بمنظومة الكترونية للتعليم والتفتيش تؤكد السيدة / عبير عمار مفتش تربوي لمادة E فرع طرابلس قائلة يجب تفعيل الادارة الالكترونية وذلك بإنشاء منظومة إلكترونية تضم التعليم والتفتيش التربوي بليبيا وأيضاّ تفعيل دور المفتش في وضع المناهج الدراسية واخضاعه لدورات وورش عمل بهدف تطوير امكانياته تزامناً مع تطوير المناهج ، أن تكون تبعية التفتيش التربوي لديوان المحاسبة حتى يكون له صلاحيات واسعة ومزايا مادية حتى نرتقي بالتعليم وأن تتم ترقية المعلم بناءً على التقارير الفنية الصادرة من المفتش التربوي تم توزيع استبيان من قبل وزارة شؤون المراءة على المفتشات بهدف تقصي المعلومات حول مشاركة المراءة في العملية التعليمية وادارتها لقياس واقع مشاركتهن لكافة مستويات مراحل العملية التعليمية وايضاً من أجل انشاء قاعدة بيانات دقيقة وحديثة تستخدم لغرض التخطيط والمتابعة والقياس والتنافس لتقلد المراءة مناصب قيادية والوصول بها الى صناع القرار .
* متابعة وتصوير : سهام إبراهيم