مقالات

عزف منفرد

في ذكرى هيروشيما

آثار الحزن في هذا العالم أكثر بكثير من ذكريات الفرح، وعامات الهزائم تجاوزت ل بمسافات نقاط الانتصارات، ويد التخريب أكثر تأثيراً من ساعد البناء واللون الأسود أكثر حضوراً من جميع الألوان الأخرى .

****
الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يفترس بني جنسه، وهو دون سواه الذي يكافئ الجاد ويدوس على الضحية، ويصفق للتدمير أكثر من التعمير .

****
هيروشيما قرحة قديمة في ذاكرة العالم، وجرح غائر في خاصرته، ووصمة عار على جبينه، وصفحة سوداء في تاريخه، وتصدع واضح في جدار حضارته، وتآكل مستمر في أساس بنيانه، وإشارة استفهام على مستقبله .

****
هيروشيما أنهت الحرب العالمية وانتهت هي أيضاً، أعلنت السام وانتحرت، أوقفت الدمار ودُمرت، هيروشيما وناجازاكي حمامتا سام في زمن الحرب، وشاهدا زور في محكمة ظالمة، وكبش فداء من أجل ستر عورة الآخرين .

****

الحرب العالمية الثانية، رصاصة ألمانية وقنبلة أمريكية، الأولى قتلت أميراً والثانية دمرت حضارة، انتصر الحلفاء في الحرب وانهزمت الإنسانية في السلم .

****

أمريكا لم تتغير بعد، من ترومان صاحب القنبلة إلى بايدن عدو غزة، كاهما ألقى ل القنابل، وكاهما قتل الأبرياء، الأول فعلها ل لأجل إنهاء الحرب والثاني ألقاها لنصرة إسرائيل، لكن ضحايا الإثنن سيتكلمون يوماً ما ويكشفون بشاعة ما حدث .

****

ذكرى السعادة ليست سعادة في شيء، وذكرى الألم استمرار لآلام وتجديد لها، واليابانيون لم ينسوا آلامهم ولم يغفروا لجادهم، فقد ثأروا على طريقتهم، وانتقموا ل بأسلوبهم وصفعوا اليانكي على قفاه بتفوقهم الاقتصادي.****
ساعة الحزن مهما طالت لا تتجاوز الستن دقيقة، وحزن اليابان محاه مليون ي ضحية ومدينتان، وذاكرة العالم أضعف من أن تتذكر كل ذلك.

■ خالد الديب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى