فاعلية التواصل الاجتماعي في السياحة
تعد السياحة جانبا مهمًا اقتصاديا ، حيث انها تعمل علي ايجاد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لنسبة كبيرة من افراد المجتمع ، ناهيك عن عملية اعادة الحياة للمناطق السياحية من خلال اعادة اعمار فنادقها و مرافقها السياحية بشكل حيوي جذاب ، كما أنها تعمل علي الترويج للبلاد و جعلها مقصد سياحي أمن ، مما يترتب عليه زيادة اعداد السياح الوافدين الي البلاد و تعزيز الايرادات و تعزيز الأنشطة الاقتصادية لها … من جانب أخر وكما تأكد في العديد من الدول التي تنشط فيها السياحة الصيفية ، فقد تحسنت الصورة الذهنية للبلاد على المستوى المحلي و الدولي ، و ايضا ساهمة في الحفاظ على التراث الثقافي والتقاليد المحلية لبلدانهم … كما تعد فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي في كونها أداة قوية للترويج للسياحة و وجذب المزيد من الزوار إلى المقاصد السياحية فهي لديها قاعدة مستخدمين ضخمة على المستوى المحلي والعالمي مما يساعد في نشر المحتويات الترويجية عن المقاصد السياحية ، زيادة علي ذلك فأن محتويات مواقع التواصل الاجتماعي سواء الصور او الفيديوهات و التقنية الحديثة لها جودة عالية و فاعلية قوية في جذب السياح و نشر المعالم السياحية ، كل ذلك بتأكيد يقابله في الجانب الاخر عدد لابأس به من المشاكل و المعوقات و التحديات فسياحة حالها كحال كل المجالات الاساسية في البلاد ، فمن وجهة نظري ان اول ما يسأل عنه السائح هو : هل الاماكن السياحية هناك أمنه ؟ فأذا وجد نعم تم التأثير على عمليات اتخاذ القرار …. وبما أننا لدينا الاماكن السياحية ، و نعيش تطور ملحوظ في برامج و مواقع و تقنيات حديثة في وسائل التواصل الاجتماعي اليوم ، فيجب أن تكون لنا تطلعات مستقبلية حثيثة لتعزيز القطاع السياحي من خلال الارتقاء بالدور الايجابي لهذه المواقع مما يسهم في انتعاش و عودة الحياة السياحية في بلادنا .
■ محمود الخفيفي