الرئيسيةمتابعات

ملتقى ومعرض ليبيا الدولي الرابع للتدريب والتطوير

الهدف توفير التدريب والتأهيل المهني

عقدت الأيام الماضية فعاليات الملتقى السنوي لصناع المستقبل، ضمن معرض ليبيا الدولي الرابع للتعليم والتدريب، المقام في القاعة الكبرى بالمدينة الرياضية طرابلس، بإشراف وزارة العمل والتأهيل، وزارة التربية والتعليم، وزارة الرياضة، والمركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني. ساهمت رؤية وزارة العمل والتأهيل التي تقوم على مبدأ التدريب للجميع في تقديم برامج تدريبية في كل مدن ومناطق ليبيا، وحرصت الوزارة على جعل التدريب أداة مهمة في التحول الرقمي للدولة وتطوير موظفي القطاع العام. ولتعزيز واهتمام وزارة العمل بجانب التأهيل الذي يعد اختصاصا أصيلا للوزارة ، تتطلع أن يكون عام 2024 عاما للتدريب.
وعلى هامش المعرض التقينا بالسيدة:
هديل ابو شاوه رئيس قسم ريادة الأعمال في المركز الليبي الكوري: التي قالت المعرض هو عبارة عن تجمع وعرض لأعمال الشركات العامة والخاصة والمراكز التدريبية ، وربما تكون هناك فرصة لتعاون هذه الشركات من خلال التقائهم داخل المعرض، بالإضافة إلى أن هناك فرص لبعض الذين يبحثون على شركات أو مراكز للإنخراط من خلالها في دورات تدريبية. نحن كمركز تدريبي للباحثين عن العمل وهو يتبع وزارة العمل ، حيث نقوم بتدريب المواطنين الباحثين عن العمل قمنا بعرض لنماذج لاقت نجاحا سابقا، كمعرض رنا وهو عبارة عن مشروع اوعرض نموذجي لحفظ الاغدية، معنا هذه سيدة قد تحصلت على دورة تدريبية بالتالي تحصلت من خلال هذه الدورة على شهادة في تخصص حفظ الاغدية ،ومن تم فتحت محل ، واليوم تشارك بمنتوجاتها داخل هذا العرض. وأضافت السيدة هديل بأن مركزنا لديه 13 تخصصا، على سبيل المثال التبريد والتكيف والسباكة ،والطاقة الشمسية، والحاسب الآلي، واللحام، البناء والتشييد ،صيانة الهاتف النقال، ريادة الأعمال ،الورش الاقتصادية، صديق البيئة وحفظ الاغدية، والحياكة، والعديد من التخصصات الأخرى. كما أكدت السيدة هديل، بتوفير دورات تدريبية مجانية لمدة شهر ونصف للباحثين عن العمل ، ونحن كمكتب لريادة الأعمال نحاول الحصول على وظائف للمتدربين المتخرجين من المركز التدريبي. فمنهم من تحصل على وظيفة، وبدأ يعمل بها من خلال تخصصه.
وفي سياق متصل قالت: نجاة رجب الفاضلي رئيس قسم التدريب والتطوير بمكتب الموارد البشرية لمراقبة التربية والتعليم ابوسليم:
شاركنا في هذا اليوم و لأول مرة كقسم التدريب والتطوير بهذا المعرض في دورته الرابعة لإبراز الأنشطة والأعمال الخاصة بالقسم داخل المراقبة. هدفنا هو التعريف بقسم التدريب والتطوير من خلال المشاركة بأنشطتنا المختلفة لعام 2023 والتوضيح لخطتنا المستقبلية والتي ستنفذ خلال عام 2024 . شاركنا بنماذج من الشهائد الصادرة وبصور للمدربين الذين قاموا بدورات مجانية داخل مدارس مراقبة بوسليم. وأضافت الفاضلي بأن هناك مدربين من داخل المراقبة ، وكان لنا تعاون مع جهات أخرى كالمعهد الوطني للإدارة ، جامعة المعرفة للعلوم الإنسانية والتطبيقية ، وأيضا هناك مشاركات مع بعض الجهات العامة. ونوهت الفاضلي على أن الفئات المستهدفة من التدريب، هي شريحة الموظفين من داخل المراقبة، حيث تنوعت الدورات بين التخصصات الإدارية والقانونية ودورات
الميكروسوفت. كما أكدت الفاضلي على أن الفترة القادمة ستكون هناك دورات منهجية للمعلمين داخل المراقبة. نشكر صحيفة الوقت على هذه التغطية.
وفي نفس الإتجاه أكدت أحدى الزأئرات للمعرض الدولي للتدريب.
والتطوير: الأستاذة فجرة بالقاسم الماقوري منسق التدريب والتطوير بنقابة تعليم أبو سليم : حيث قالت:
لاحظنا في هذا المعرض العديد من الشركات ومراكز التدريب الداعمة للتطوير . قسم التدريب والتطوير الموجود داخل مراقبة ابوسليم، مهتم جداً بتطوير الموظف والمعلم وإعداده من خلال دورات مهنية وتخصصية، بإشراف الأستاذة نجاة الفاضلي والتي فعلا شاهدنا بصماتها داخل هذا القسم، والذي ساهم في التطوير الوظيفي بشكل خاص والمهني بشكل عام. وفي ختام لقائنا المتصل في المعرض الدولي:
قال م. إبراهيم أحمد ابودبوس: مدير إدارة شؤون التدريب والتخطيط بمركز التدريب ورفع الكفاءة المهنية طمينة في مدينة مصراتة، التابع لوزارة العمل. بأن هذه المشاركة الأولى في هذا المعرض، ونحن بالمركز نقدم دورات خدمات تدريبية حرفية مهنية مجانية
● معرفة وصيانة
● أعطال السيارات،
● الطاقة الشمسية
● اللحام
● صيانة الهاتف
● التبريدوالتكييف
● تركيب الكاميرات
● كهرباء منازل تفصيل وخياطة
● مكياج.
● وحفظ الاغدية.
وأضاف أبودبوس بأن هناك 10 مراكز تتبع وزارة العمل تتوزع على مدن ليبيا إضافة للمركز الحديث في طرابلس وهو المركز الليبي الكوري بمنطقة رأس حسن. مركزنا يستهدف فئة الباحثين عن العمل، وايضا ربات البيوت بغض النظر عن العمر، وهناك لجنة هدفها مساعدة ومتابعة الذين تلقوا دورات في محاولة لمساعدتهم في الحصول على العمل. وتأسف أبو دبوس بقوله هناك مايقارب نسبة 45 % فقط من يدخولن الى سوق العمل ولاحظنا بأن باقي العدد لدخ ٠ولهم لهذه الدورات مجرد زيادة وعي حرفي ليس الا، باعتبار أن هذه الدورات مجانية بالكامل. تعاقدنا مع بعض الشركات كشركة داوو والتي أبدت أعجابها بالبرامج التدريبية، وقد تم مطالبتها بعمل اختبار تقييمي للمتدربين ، وعلى ضوئها قامت بضم عدد كبير للعمل معها. أيضا هناك ورش محلية قمنا بتشغيل العديد من الذين أنهوا عمليات التدريب، للعمل مع لفترة معينة يكتسب من خلالها الخبرة و المهارة في فترة قد تصل من سنة الى سنة ونصف، ثم بحسب رغبته، بان يبقى مع نفس الجهة أو ينتقل إلى جهة أخرى . وأكد أبو دبوس بأن المركز يستقبل كل باحث عن عمل من الفئة العمرية، من 18 سنة الى 50 سنة من عمره، بغض النظر عن وجود مؤهل من عدمه. نشكر شخصك الكريم وصحيفتكم المؤقرة.

* حوار: م . فرج الجهاني / عدسة : ناصر البوراوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى