متابعات

من داخل مستشفى غدامس العام الدكتور أبو بكر الثني رئيس قسم العلاج الطبيعي .. للوقت

قسم العلاج الطبيعي بمستشفى غدامس العام يستقبل حالات من مناطق تبعد مئات الكيلو مترات

العلاج الطبيعي أحد أهم الأساليب والطرق لعلاج بعض الحالات المرضية بطريقة طبيعية دون تدخل جراحي أو أدوية كيميائية حيث يعمل على تطوير الحركة والمحافظة عليها وإعادتها إلى حالتها الطبيعية وتشمل أساليب العلاج الطبيعي معالجة التشوهات الجسمانية سواء الناتجة عن عوامل بيئية أو إصابات مهنية أو رياضية كما يشمل تأهيل وتحسين الحركة لمختلف الفئات العمرية …. ويعد العلاج الطبيعي من الأساليب العلاجية القديمة فهو يعتمد أساسا على الحركات والتمارين الرياضية، وقد اكتشف من قديم الزمان لكن مع التطور التكنولوجي صار الاهتمام به على سلم أولويات التطبيب حيث أكد الأخصائيون أن اللجوء للعلاج الطبيعي في العديد من الحالات المرضية أجدى وأنفع من العمليات الجراحية وتناول العقاقير الكيميائية ؛ بل عادة ما يتطلب إجراء علاج طبيعي بعد علاج حالات الكسور والعمليات الجراحية المؤثرة وذلك لإعادة حركة الأعضاء لحالتها الطبيعية . وقسم العلاج الطبيعي بمستشفى غدامس العام يستقبل حالات كثيرة تتوافد إليه من مناطق تبعد مئات الكيلو مترات . رغم قلة الامكانيات في الاجهزة الطبية والطبية المساعدة . وحول قلة الامكانيات والخدمات الطبية التي يقدمها هذا القسم التقينا بالدكتور (أبو بكر الثني) رئيس قسم العلاج الطبيعي بمستشفى غدامس العام الذي اكد للوقت من خلال هذا اللقاء فائلا .. بداية نرحب بكم وبصحيفة الوقت ونشكر لكم هذا اللقاء وهذا الاهتمام .. واحب ان نقول بأن قسم العلاج الطبيعي بهذا المستشفى في أمس الحاجة لأجهزة حديثة ومتطورة لاستمرار العمل حيث نعاني من نقص حاد في بعض الأجهزة وأن الموجودة حاليا قديمة ويتم صيانتها ذاتيا ولا تفي بالغرض المطلوب للمترددين عليه من كل المدن المجاورة . إضافة إلى ذلك في حالات الأطفال يتطلب الأمر إنشاء قسم خاص لهم لأن الحالات كثيرة والقدرة الاستيعابية ضعيفة .. كما نعاني من نقص حاد في المعقمات والتعقيم اليومي للأجهزة والأرضيات أمر مهم وضروري جدا .
* سألنا الدكتور أبو بكر عن أصعب الحالات التي تتوافد للقسم؟
قال : حالات الجلطات .. التعامل معها صعب من حيث تقص العناصر الطبية المساعدة ومن حيث أولياء المرضى يحتاجون لدراسة تامة في كيفية التعامل مع المريض من حيث وقوفه وجلوسه والتمارين الخاصة والمهمة؛ هذا الأمر يتطلب جهدا كبير منا لنستعجل شفاء المريض .
* ماهي اصعب الحالات التي تستقبلونها في القسم ؟
الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وعددهم في تزايد مستمر التشوهات لديهم تتركز في العمود الفقري بسبب الأوضاع القواميه الخاطئة مثل التقيد بألعاب الانترنت في أوضاع جسمانية غير صحيحة لفترات طويلة.
* ماهو التصور لديكم لوضع حلول لهذه المشكلة ؟
نحن لدينا تصور يكون بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية وبالتعاون مع معلمي مادة التربية البدنية لإلقاء دروس توعوية من حيث وزن الحقيبة المدرسية؛ حيث وزنها الزائد على الطفل يسبب تشوهات بشكل مباشر؛ كذلك حصص توعوية للجلوس الصحيح عند استعمال الانترنت يستقبل حالات من مناطق تبعد مئات الكيلو مترات من داخل مستشفى غدامس العام قسم العلاج الطبيعي بمستشفى غدامس العام : العلاج الطبيعي أحد أهم الأساليب والطرق لعلاج بعض الحالات المرضية بطريقة طبيعية دون تدخل جراحي أو أدوية كيميائية حيث يعمل على تطوير الحركة والمحافظة عليها وإعادتها إلى حالتها الطبيعية وتشمل أساليب العلاج الطبيعي معالجة التشوهات الجسمانية سواء الناتجة عن عوامل بيئية أو إصابات مهنية أو رياضية كما يشمل تأهيل وتحسين الحركة لمختلف الفئات العمرية . والتقيد بوقت كافٍ وعدم المبالغة في زمن استعماله . ونحن الآن بصدد افتتاح وحدة خاصة للطفل بقسم العلاج الطبيعي حال الانتهاء من تجهيزه حيث تحصلنا على بعض الإمكانيات من جهات خيرية، ومازلنا نحتاج بعض الإمكانيات مثل مراتب أرضية وسلم تدريب على مهارات اليد، ومنط للأطفال للتوازن والثبات كذلك نحتاج لجرار الحبو لتدريب الأطفال الذين يعانون من الحبو المتأخر وعدم القدرة عليه وجهاز للتدريب على الوقوف والمشي .
* ما هو الفرق بين علاج الكبار وعلاج الأطفال ؟ الكبار من الممكن أن يتعلموا ويستوعبوا بعض التمارينات ويزاولونها حتى في البيت لوحدهم أو بمساعدة أحد ذويهم لكن الأطفال وهم أكثر نسبة في الحاجة للعلاج الطبيعي وذلك بسبب الأمراض التي قد تكون إما وراثية أو تشوهات من فترة الحمل أو نقص في النموء أو إصابات بليغة في المهد وأسباب أخرى، ومن المهم حضور الوالدين لتدريبهم على عمل التمارينات اللازمة في البيت؛ لأن فترات التواجد بالقسم ربما غير كافية ومن الضروري تعليم الوالدين كيفية التمارين والتقيد بتوصيات الطبيب بكل دقة ضروري؛ لان التمارين الرياضية سلاح ذو حدين .

■ أجرى اللقاء : خالد البدري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى